ترتيب النرويج في إنتاج النفط

0 136

مقدمة عن اقتصاد النرويج

تعتمد دولة النرويج بشكل كبير في اقتصادها على مواردها من الغاز والنفط، لكن اليوم سنخصص مقالنا في الحديث عن ترتيب النرويج في إنتاج النفط وهل هي أكبر دولة منتجة للنفط في العالم أو أوروبا كما يروج البعض أم لا ومتى اكتشف النفط في النرويج والمزيد.

وتشتهر النرويج بتأمين ما يقارب 2% من حاجة العالم من النفط، حيث تنتج يوميا ما يقارب 2 مليون برميل نفط هذا بالإضافة للاحتياطي الخاص بها من الغاز.

متى تم اكتشاف النفط في النرويج؟

يعود اكتشاف النفط في النرويج أو كما يقال تاريخ النفط النرويجي لما يزيد عن خمسين سنة مضت، حيث كانت هناك العديد من المحاولات الرسمية من أجل استكشاف النفط عبر حفر آبار في عشرات المناطق.

وفي عام 1965م، أعلنت النرويج عن أول جولة تراخيص إنتاج وكانت تغطي 78 منطقة محددة في جغرافيا النرويج لمحاولات اكتشاف أماكن يتوفر فيها النفط.

وفي صيف عام 1966م، حفر أول بئر نفط استكشافي في النرويج ولكن حينها لم يكن هذا البئر يحتوي على أي نفط.

وفي عام 1969م، تم اكتشاف أكبر حقول النفط في النرويج وهو حقل إيكوفيسك، لتبدأ عملية الإنتاج بعد مرور عامين من اكتشاف هذا الحقل.

وفي الوهلة الأولى، كانت الشركات الأجنبية قد سيطرت على امتيازات أنشطة الاستكشافات النفطية إضافة لتطوير حقول النفط والغاز التي من المتوقع اكتشافها، ولكن بدأت تدخل شركات نرويجية على الخط.

وفي سبعينات القرن الماضي، بدأت النرويج تعتمد مبدأ حول ذلك ويقول: إن “الدولة لها حصة ملكية بنسبة 50% من كل ترخيص إنتاجي”.

اليوم تنشط العديد من الشركات النرويجية إلى جانبها شركات أجنبية في مجال اكتشاف حقول النفط وتطويرها وطرق استجرار النفط والموارد الداعمة لذلك.

ترتيب النرويج في إنتاج النفط
ترتيب النرويج في إنتاج النفط

ترتيب النرويج في إنتاج النفط عالميا

بالنسبة إلى ترتيب النرويج في إنتاج النفط، تحتل النرويج المركز الثالث عشر في العالم، بمعدل إنتاجي يصل إلى 2،003،748 برميل نفط يوميا.

أما من حيث استهلاك النفط، فيتم ترتيب النرويج في المركز رقم 55 وذلك بمعدل استهلاك يومي يصل إلى 204،090 برميل نفط.

الأرقام المذكورة أعلاه، تثبت لنا أن النرويج لديها فائض يومي من إنتاج النفط يصل لما يزيد عن 1،799،657 برميل نفط يومي.

أما بالنسبة إلى ترتيب النرويج في احتياطي النفط، فهي في المرتبة 22 عالميا، وذلك بمعدل احتياطي يصل إلى 5،138،767،000 برميل نفط.

وفيما يخص الواردات المتعلقة بالنفط فتستورد النرويج ما يقدر بحوالي 9،927 برميل نفط يوميا، بينما تصدر بشكل يومي، 1،394،501 برميل نفط.

ويبدو أن احتياطي النرويج من النفط يعادل 69 ضعف استهلاكها السنوي ما يعني أن هناك نفط في النرويج لـ 69 سنة قادمة فيما لو لم يتم احتساب صافي الصادرات النفطية من النرويج.

وكانت أعلى سنة وصل فيها احتياطي النرويج من النفط لمستوى قياسي هي في 1988م، حيث وصلت إلى 15،000،000،000 برميل نفط.

لكن حسب المؤشرات الرسمية، فإن احتياطي النرويج من النفط ينخفض تدريجيا مع مرور السنوات حتى وصل إلى ما هو عليه اليوم.

مقارنة النرويج مع أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم العربي

حسب الإحصاءات، فإن أكثر الدول المنتجة للنفط في العالم العربي هي السعودية التي تأتي في المرتبة الثانية عالميا من حيث إنتاج النفط.

ولدى السعودية إنتاج نفطي يصل إلى 260 مليار برميل نفط مقابل ما يزيد قليلا عن 2 مليار برميل نفط للنرويج، لذلك فإن الفارق كبير جدا.

وتسبق النرويج من الدول العربية كلا من العراق والإمارات والكويت بالترتيب من حيث إنتاج النفط، بينما ترتيب النرويج في إنتاج النفط يسبق دولا عربية مثل الجزائر وقطر وسلطنة عمان ومصر والسودان والبحرين وغيرها.

ويجدر الذكر أننا اعتمدنا في تحليلنا أعلاه، على ترتيب الدول المصدرة للنفط 2022، ويمكن الرجوع للمصدر هنا.

خاتمة عن ترتيب النرويج في إنتاج النفط

لا شك بأن النفط والغاز لعبا دورا كبيرا في تنمية اقتصاد النرويج وجعلها دولة أكثر استقرارا من دول أخرى، حيث تعتمد على هذه الثروات بشكل كبير في مجال الصادرات، وهذا ما لمسناه أثناء البحث في الموضوع.

كما أن النرويج من الدول الآمنة من حيث وفرة احتياطيها من النفط والغاز والذي يجعلها تعتمد على ذلك لما يزيد عن ستة عقود قادمة دون الحاجة للاستيراد.

بعد قراءة مقالنا اليوم حول ترتيب النرويج في إنتاج النفط قد يهمكم: معلومات وحقائق عن النرويج.

Leave A Reply