مميزات اللجوء في النرويج

0 61

بين وضع اللاجئين في النرويج وإجراءات لم الشمل في النرويج للاجئين تتعدد مميزات اللجوء في النرويج ما يجعلها أفضل دولة للجوء في أوروبا اليوم.

ما سبق ليس مجرد رأي إنما نتائج تجارب اللاجئين الذين وصلوا إلى النرويج في سنوات سابقة وتمكنوا من الاستقرار، بل هناك قسم كبير منهم نالوا الجنسية النرويجية اليوم.

ولأن النرويج من البلدان التي تصنف ضمن أكثر الدول رفاهية في العالم لاقتصادها القوي ولأنها أقصى شمال أوروبا، فإن البلاد لم تستقبل عددا كبيرا من اللاجئين مثل ما حصل في دول أخرى مثل فرنسا وألمانيا وهولندا رغم أن مميزات اللجوء في النرويج قد لا تتوفر في دول أوروبية أخرى.

ما هي أبرز مميزات اللجوء في النرويج؟

ضمن نقاط مختصرة نذكر لكم أبرز المميزات التي تجعل طالب اللجوء يقدم لجوئه في النرويج وليس في دولة أوروبية أخرى وهي كما يلي:

إجراءات إدارية سريعة

على سبيل لم الشمل في النرويج للاجئين بهدف استقدام بقية أفراد عائلاتهم إلى النرويج سهلة كمعاملة من حيث الإجراءات والمدة المتوقعة لوصول بقية أفراد العائلة.

ومن الممكن ألا يطول إجراء لم الشمل ما يقارب السنة وسطيا منذ تاريخ موافقة الهجرة على طلب لم الشمل الذي قدمته.

رواتب اللجوء في النرويج

من مميزات اللجوء في النرويج أن ما يتقاضاه اللاجئ في النرويج يمثل ما تتقاضاه عائلات في دول أخرى مثل ألمانيا مثلا، ويعود لذلك لتكاليف المعيشة المرتفعة نوعا ما في النرويج عن غيرها من الدول.

ورغم أن هذه النقطة تتعلق بشكل مباشر بتكاليف المعيشة واقتصاد البلاد الذي قدمت لجوء فيه لكن المبالغ التي يحصل عليها اللاجئون في النرويج كمساعدات تساعدهم أكثر على الاندماج بالمجتمع.

بيوت اللاجئين في النرويج

ضمن مسألة البحث عن منزل للإيجار في النرويج فالعملية أسهل مما هي عليه في ألمانيا، ففي الأخيرة مثلا قد تضطر لدفع مبلغ سمسرة يتجاوز إيجار المنزل لأكثر من شهر.

أما في النرويج، ففي حال كنت في ضواحي أوسلو والمعروفة باكتظاظها سكانيا فقد يكون هناك صعوبة نوعا ما في إيجاد منزل للإيجار ولكن ليست بهذه الصعوبة.

اللغة النرويجية أسهل

أيضا من مميزات اللجوء في النرويج، أن مقارنة اللغة النرويجية باللغات الأوروبية المعتمدة في بقية دول الاتحاد الأوروبي، فإنها سهلة للغاية ومن يتقن اللغة الإنجليزية سيلاحظ أن هناك الكثير من المصطلحات تتقارب في لفظها من اللغة النرويجية.

يقدر إتقانك للغة النرويجية وسطيا بمتابعة دروسك يوميا لمدة ستة أشهر كمدة وسطية، ضمن هذه المدة ستتمكن من اجتياز أكبر عائق أمامك من حيث التواصل مع الآخرين.

مميزات اللجوء في النرويج
مميزات اللجوء في النرويج

لكن ما هي عيوب اللجوء في النرويج؟

على الرغم من المميزات الكثيرة التي تخص مسألة اللجوء في النرويج إلا أنه في المقابل هناك عيوب لا بد من التطرق إليها ونذكرها كما يلي:

الطقس بارد جدا

لا تستغرب أنك في حال وصلت للنرويج ستشهد أصعب شتاء قد يمر عليك في عمرك، نعم الأمر قاسٍ جدا بحيث قد تصل درجات الحرارة إلى ما دون -15 درجة مئوية.

أيضا في مجال الطقس سترى الشمس ضمن أوقات محددة في بعض المناطق النرويجية، لذلك ستعيش ضمن أجواء قاتمة نوعا ما.

مصاريف معيشية مرتفعة

على الرغم من الوضع الاقتصادي الجيد للاجئين في النرويج إلا أن التكاليف المعيشية مرتفعة بشكل كبير، لذلك نرى أن البعض من النرويجيين والأجانب المقيمين في البلاد يذهبون للتسوق من السويد لرخص البضائع.

صعوبة في الاندماج

قد يصطدم اللاجئ الجديد في النرويج بجملة من العوائق ولعل من أبرزها ملاحظة صعوبة الاندماج مع المجتمع النرويجي.

الوضع يمتد إلى طبيعة معيشة النرويجيين والعادات والتقاليد المتبعة لديهم، الأمر ليس بهذه السهولة حتى تندمج بمجتمع جديد، لذلك قد تحتاج وقتا أطول مما هو عليه في بلدان أوروبية أخرى.

عيوب اللجوء في النرويج
عيوب اللجوء في النرويج

ختاما، تبقى النرويج من أفضل الدول الأوروبية والاسكندنافية التي يمكن للاجئين المضي نحوها وتقديم لجوء فيها لما تتضمنه من مزايا تفوق العيوب ما يجعلها من أفضل الخيارات لطالبي اللجوء الجدد.

هل لا تزال تفكر في الوصول إلى النرويج وتقديم لجوء إليها؟ هذا الرابط سيساعدك في معرفة معلومات رسمية عن اللجوء في النرويج، اضغط هنا.

حول مميزات وعيوب اللجوء في النرويج، شاركنا رأيك فيما تعرفه عن ذلك في التعليقات.

بعد قراءة معلومات عن مميزات اللجوء في النرويج قد يهمكم: عدد اللاجئين في النرويج.

Leave A Reply