معلومات حول لم الشمل في النرويج للاجئين

0 34

تعتبر قوانين النرويج من حيث لم الشمل أسهل وأيسر مقارنة ببلدان أوروبية أخرى، البعض يعتبرها أسرع لم شمل في أوروبا حسب تجاربهم.

وقد تعود سهولة لم الشمل في النرويج إلى عدم وجود شروط تعجيزية إضافة لقلة الازدحام الذي تشهده بلدان أوروبية أخرى مثل من حيث أعداد اللاجئين فيها.

اليوم في مقالنا، نتحدث عن مدة لم الشمل في النرويج وما هي أبرز شروط لم الشمل في النرويج ومن يحق له إجراء هذه المعاملة والمزيد من التفاصيل المهمة.

ما هي شروط لم الشمل في النرويج؟

لم الشمل في النرويج للاجئين السوريين أو العراقيين أو اليمنيين أو غيرهم، تكاد تكون واحدة من حيث الشروط حيث يشترط لإجراء هذه المعاملة بهدف استقدام بقية أفراد عائلتك ما يلي:

  • يجب أن يحصل اللاجئ القادم حديثا للنرويج على الإقامة بغض النظر عن نوع الإقامة، حيث أنه بمجرد الحصول على الإقامة يمكنه التقديم على طلب لم الشمل لاستقدام زوجته وأبنائه.
  • كما يجب أن يتقدم بملء استمارة لم الشمل ودفع رسوم الاستمارة، أكثر من 11 ألف كرونة نرويجية تقريبا.
  • ولا يمكن للشخص القادم إلى النرويج عن طريق لم الشمل أن يقوم بعمل لم شمل، مثال: زوجة وصلت للنرويج عن طريق لم الشمل لا يمكنها أن تقوم بلم شمل لإخوانها مثلا.
  • وفي حال انتظر اللاجئ فترة طويلة مثلا سنة أو سنتين من ثم تقدم لإجراء معاملة لم الشمل عليه أن يحقق شرطا آخرا وهو مضي أربع سنوات على إقامته في النرويج وأن يكون خلال هذه الفترة يعمل ويدرس أو إحداهما بدوام كامل.
  • ومن بين الشروط الجديدة للم الشمل في النرويج للاجئين، أن يكون الزوجان لا يقل أعمارهما عن 24 سنة عندما عملوا عقد الزواج.
  • ويجب أن يكون عقد الزواج هذا صادرا عن المحكمة أو البلدية في بلده، أي عقد زواج مدني وليس شرعي.
  • كما يجب أن يكون هناك جوازات سفر سارية المفعول لدى أولئك الذين هم خارج النرويج خلال معاملة لم الشمل.

وبالنسبة لأولئك العازبين الذين وصلوا للنرويج وحصلوا على اللجوء ومن ثم أرادوا أن يتزوجوا مثلا من بلدانهم، فهنا لابد من حصول الزواج بحضور الطرفين شخصيا.

وكان في السابق يمكن أن تتم معاملة الزواج عن طريق الوكالة، ما يجعل الكثيرين يضطرون لزيارة بلدان أخرى لإتمام عقد الزواج من ثم البدء بإجراءات لم الشمل.

أسئلة مهمة خلال مقابلة لم الشمل للنرويج

عادة ما يتعرض أطراف معاملة لم الشمل أي أولئك المقيمين في النرويج وأفراد عائلاتهم خارجها إلى أسئلة معينة خلال مقابلة لم الشمل.

ومن المهم جدا أن تكون الأجوبة متطابقة، مثل تاريخ الزواج وأعمار الأبناء وأين كانوا يقيمون قبل سنوات وما إلى ذلك من أسئلة عن حياتهم الشخصية.

والهدف من هذه الأسئلة تطابق الأجوبة حتى يتم التأكد من معاملة لم الشمل تحصل لعائلة حقيقية وليست مزيفة بهدف الوصول فقط للنرويج.

ومن الممكن أن يتم طلب الشخص لمقابلة أخرى بهدف استكمال معلومات ناقصة عنه وهذا إجراء روتيني يحصل مع الكثيرين.

يجدر الذكر، أنه يجب أخذ كافة الأوراق الثبوتية بما فيها عقد الزواج وشهادات ميلاد الأبناء ودفتر العائلة وغير ذلك من وثائق تؤكد الرابطة فيما بينكم.

مميزات اللجوء في النرويج
اللجوء في النرويج

ما هي مدة لم الشمل في النرويج؟

تختلف التجارب بالنسبة لمعاملة لم الشمل ولكن حسب البعض فإنها تمتد من ستة أشهر حتى ثلاث سنوات كحد أقصى.

لذلك من يتساءل كم يستغرق لم الشمل في النرويج فإن الإجابة غير دقيقة وتختلف هذه المدة من حالة لأخرى.

ويمكن احتساب هذه المدة لمعاملة لم الشمل ابتداء من تاريخ الموافقة على معاملة لم الشمل وليس من تاريخ البدء بإجراءاتها.

ويمكن الاطلاع على إجراءات لم الشمل خطوة بخطوة إلى النرويج عبر قراءة الكتيب هذا، اضغط هنا.

وفي الختام، يجدر القول إن ظروف اللاجئين في النرويج أفضل مما هي عليه في دول أخرى، فمثلا بيوت اللاجئين في النرويج من السهل إيجادها وتكاد لا تختلف عن بيوت النرويجيين من حيث تفاصيل المنازل، لكن تبقى أكبر عيوب اللجوء في النرويج هو طقسها البارد جدا.

شاهد فقد يهمك: معلومات مهمة عن لم الشمل في النرويج:

بعد قراءة معلومات حول لم الشمل في النرويج للاجئين قد يهمكم: كم تبلغ رواتب اللاجئين في النرويج؟

Leave A Reply