على ماذا يعتمد اقتصاد النرويج؟

0 64

مقالنا اليوم حول تساؤل يدور في ذهن العديد من المهتمين بزيارة النرويج أو الاستقرار فيها ألا وهو على ماذا يعتمد اقتصاد النرويج؟ وهل النرويج دولة غنية أم ميسورة الحال فقط؟ وكم تمتلك النرويج من ثروات طبيعية بما فيها الغاز والمزيد.

وتعد النرويج من أغنى دول العالم بل أيضا تصنف في مقدمة دول أوروبا من حيث القوة الاقتصادية مقارنة مع عدد سكان النرويج الذي يتناسق مع هذه الثروة بما يجعل نصيب الفرد السنوي من الاقتصاد النرويجي مرتفع جدا.

باختصار.. على ماذا يعتمد اقتصاد النرويج؟

النرويج من الدول الاقتصادية التي تعتمد بشكل رئيسي على الغاز من بحر الشمال والنفط إضافة لصناعات متنوعة تساهم في تنمية اقتصاد البلاد.

على مستوى الغاز النرويجي، فإن النرويج تصنف كثالث أكبر مصدر للغاز في العالم، أما على مستوى النفط، فهي في المرتبة العاشرة كأكبر مصدر للنفط الخام.

ويتركز النفط والغاز بشكل كبير في بحر الشمال وهو ما جعل البلاد من أغنى البلدان حول العالم.

إحدى مصافي النفط الخام في النرويج
إحدى مصافي النفط الخام في النرويج

وحسب الأرقام الرسمية للنرويج، فإن النفط الخام والغاز يشكل ما نسبته 60% تقريبا من صادرات النرويج، هذا حسب عام 2021.

وما يعزز أيضا اقتصاد النرويج أيضا هو الوصول إلى الاكتفاء الذاتي تقريبا من ناحية الطاقة الكهربائية، حيث تنتج ما يقارب 98% من الكهرباء اللازمة عبر الطاقة الكهرومائية.

لذلك من يتساءل هل النرويج دولة غنية أم فقيرة؟ فالإجابة باختصار إنها دولة من أغنى الدول في العالم.

كم تمتلك النرويج من الغاز والنفط؟

بالنسبة للغاز النرويجي، فيصل الاحتياطي النرويجي من الغاز إلى ما يزيد قليلا عن 72 مليون قدم مكعب وتصنف في المرتبة 17 عالميا.

أما إنتاج الغاز فيزيد فيصل لما يقارب 5،7 مليون قدم مكعب وهي السابعة عالميا، بينما استهلاك الغاز لا يتجاوز 184،697 قدما مكعبا وهي في المركز 54 من حيث الاستهلاك.

أما احتياطي النفط في النرويج، فإن النرويج يصل احتياطيها إلى ما يزيد عن 5،1 مليار برميل نفط خام ما يجعلها في المرتبة 22 عالميا.

لذلك، فإن النرويج تتمتع بالاكتفاء الذاتي من حيث توفير النفط والغاز من بحر الشمال فيما تتصدر قائمة مستوردي الفائض من النفط والغاز كلا من بريطانيا وهولندا.

هل النرويج غالية أم رخيصة من حيث المعيشة؟

نعم، تكلفة المعيشة في النرويج مرتفعة للغاية لكن ما يقابل ذلك هو الأجور المرتفعة للعمال والموظفين سواء من أصغر إلى أكبر وظيفة.

ويمكن لعائلة صغيرة مكونة من أربعة أفراد أن تنفق ما بين 2000 حتى 4000 دولار أمريكي والتي تقابل تقريبيا “ليس حساب دقيق” ما بين 20 ألف إلى 40 ألف كرونة نرويجية.

يختلف الإنفاق في النرويج حسب المكان الذي ستقيم فيه والخدمات التي تريد الاشتراك بها ومصاريف عائلتك والعديد من الأمور الأخرى.

لذلك، لا يمكن قياس تكاليف ثابتة للمعيشة في النرويج، فلكل عائلة ظروفها ومتطلباتها، إضافة لذلك فإن الأسعار متفاوتة بين منطقة وأخرى في النرويج.

قائمة أسعار للمعيشة في النرويج

في هذه القائمة القصيرة والمختصرة، نعطيك لمحة عن اقتصاد النرويج من حيث المعيشة وكم يمكن أن تنفق حسب أسعار أكثر الاحتياجات لك إلحاحا وهي كما يلي:

  • استئجار منزل في النرويج قد يكلف وسطيا 1000 دولار أمريكي أو أكثر بقليل.
  • تكاليف المرافق من كهرباء وماء وتدفئة وما إلى ذلك يصل إلى 170 دولار أمريكي لشقة مساحتها تقريبا 85م2.
  • تكاليف التأمين الصحي باستثناء من هم دون 16 سنة والنساء الحوامل تصل سنويا إلى 222 دولار أمريكي سنويا.
  • وجبة لشخصين قد تكلفك 20 دولار أمريكي وسطيا.
  • لتر واحد من الحليب يصل إلى 2 دولار أمريكي.
  • قطعة خبز تصل إلى 3 دولارات أمريكية.
  • 1 كيلو من اللحمة يصل إلى 30 دولار أمريكي.
  • طبق من البيض يصل إلى 4 دولارات أمريكية.

ويمكن الاطلاع بشكل تفصيلي على تكاليف المعيشة في النرويج عبر الضغط هنا.

وقد تبدو التكلفة المرتفعة من عيوب الحياة في النرويج هذا إضافة لصعوبة لغة النرويج لكنها في المقابل تبدو متناسبة مع من جاء للنرويج من أجل العمل.

وسطي رواتب العمل في النرويج

اقتصاد النرويج بما أنه قوي فإن رواتب العمال في النرويج مرتفعة بما يتناسب مع المعيشة في البلاد وتحمل تكلفتها المرتفعة.

وحسب ما رصدناه، فإن الحد الأدنى للأجور يصل إلى 25126 أي ما يعادل 2500 دولار أمريكي ويزيد قليلا، ما يجعله رقما متناسبا مع مصاريف المعيشة.

بعد قراءة مقالنا حول الاقتصاد في النرويج وعلى ماذا يعتمد قد يهمكم: قائمة مدن النرويج السياحية.

Leave A Reply