نظام الحكم في النرويج

0 76

ما هو نظام حكم في النرويج؟

إن نظام الحكم في النرويج حسبما جاء في دستورها المعدل بتاريخ 24 مايو عام 2016 ملكي محدود ووارثي ودستوري، حيث ينص الدستور النرويجي على أن شخص الملك مقدسا ولا يجوز انتقاده أو اتهامه، فيما تقع المسؤولية على عاتق مجلسه.

وحسب الدستور النرويجي، فإن الملك يمثل السلطة التنفيذية فيما ينص الدستور أيضا على عدم السماح للملك بالمكوث أكثر من ستة أشهر خارج النرويج إلا في حالة موافقة البرلمان النرويجي.

وفيما يخص السلطة التشريعية، فحسب المادة رقم 49 من الدستور، فإن الشعب هو من يمارس هذه السلطة عبر البرلمان حيث يتم انتخاب ممثلين بالبرلمان عبر انتخابات حرة واقتراع سري.

إذاً.. ماذا تعتبر النرويج بالنسبة لنظام الحكم؟

بناء على الدستور النرويجي المعدل عام 2016 والمعمول به حتى اليوم، فإن نظام الحكم في النرويج يمكن وصفه بأنه ملكي دستوري ديمقراطي برلماني.

وفي النرويج، هناك ما يعرف باحتفال يحمل اسم “يوم الدستور النرويجي” ففي هذا اليوم يحتفل النرويجيون بمناسبة وضع أول دستور للبلاد منذ عام 1814م.

هل النرويج يمكن وصفها بأنها دولة علمانية؟

من يتساءل حول إن كانت النرويج دولة علمانية أم لا، فمن خلال دستورها ونظام الحكم في النرويج، فإنها بالطبع علمانية وينص الدستور في مواد له على ذلك.

ومع ذلك، يعطي النرويجيون أهمية كبيرة للديانة المسيحية، فمثلا يجب أن يكون ملك النرويج معتنقا للديانة الإنجيلية – اللوثرية.

في المقابل، تنص المادة رقم 16 من الدستور النرويجي على أن سكان المملكة النرويجية أحرار في ممارسة دياناتهم ما يعني أنها دولة علمانية.

من يحكم النرويج اليوم؟

يحكم النرويج اليوم الملك هارلد الخامس وباللغة النرويجية: Harald V حيث تولى عرش المملكة النرويجية بتاريخ 17 يناير عام 1991م ولا يزال إلى الآن ملك النرويج.

Harald V
Harald V

وله من الأولاد اثنان وهما الأميرة مارثا لويز وولي العهد الأمير هاكون أما زوجته التي تعد اليوم ملكة النرويج فهي الملكة سونيا.

أما بالنسبة إلى رئيس وزراء النرويج الحالي فهو يوناس غار ستوره وهو متزعم حزب العمال النرويجي، حيث تولى رئاسة الوزراء خلفا لإرنا سولبرغ متزعمة حزب المحافظين والتي تولت رئاسة الوزراء في النرويج بين 2013 إلى 2021.

اليوم سولبرغ تتزعم كتلة المعارضة في البرلمان النرويجي خصوصا أنها تمثل أحد أكبر الأحزاب في النرويج وهو حزب المحافظين النرويجي وهو الحزب اليميني في البلاد.

إرنا سولبرغ
إرنا سولبرغ

هل النرويج دولة غنية؟

نعم النرويج من الدول الغنية مقارنة بالدول الأخرى حول العالم ومقارنة أيضا بعدد سكانها القليل.

وحسب الإحصاءات، فإن النرويج في المرتبة الثالثة بين أغنى البلدان من حيث القيمة النقدية، كما أنها ثاني دولة في العالم من حيث نصيب الاحتياطي للفرد الواحد مقارنة بالدول الأخرى.

لذلك من يتساءل هل النرويج من الدول الغنية، فالإجابة نعم حيث أن ثروات النرويج متنوعة فلديها ازدهار في المجالات التالية:

  • النفط.
  • الغاز الطبيعي.
  • الصناعات الغذائية.
  • صناعة السفن.
  • المعادن.
  • الأخشاب.
  • التعدين.
  • صناعة الورق.
  • صيد الأسماك وغيرها.

ويجيب ما سبق على تساؤل آخر يراود البعض وهو لماذا النرويج غالية؟ فالإجابة باختصار، أن متوسط دخل الفرد مرتفع في النرويج ما يجعلها من الدول التي يعيش شعبها في رخاء أكثر من معظم دول العالم.

ومقابل الغلاء المعيشي في النرويج، فإن المواطنين النرويجيين لا يشعرون بذلك كون متوسط الدخل الشهري للنرويجيين مرتفع أكثر من نسب الغلاء المعيشي.

كما يلاحظ ذلك أيضا على عملة النرويج الشبه مستقرة أمام العملات الأخرى وذلك بسبب استقرار الجانب الاقتصادي في البلاد.

بعد قراءة مقالنا حول نظام الحكم في النرويج، قد يثير اهتمامكم: معلومات وحقائق عن النرويج.

Leave A Reply