هل يحق للاجئ العمل في النرويج

0 11

من أكثر المواضيع التي تشغل اهتمام اللاجئين قبيل الوصول إلى النرويج أو مع الوصول حديثا لهذه البلاد، يا ترى هل يحق للاجئ العمل في النرويج فورا أم عليه التحضير لذلك وما هي شروط العمل في النرويج للاجئين والمزيد من التساؤلات التي يبحثون عن أجوبة لها.

في مقالنا اليوم على موقع استكشف النرويج، نسلط الضوء على موضوع قوانين النرويج التي تحدد تفاصيل العمل بالنسبة للاجئين وهل يحق لهم مثلا العمل بمجرد وصولهم أو لا.

هل يحق للاجئ العمل في النرويج بمجرد وصوله؟

نعم، يمكن للاجئين الواصلين حديثا إلى النرويج تقديم طلب للحصول على تصريح عمل مؤقت يجعلهم يعملون بشكل قانوني في البلاد.

ويشترط من أجل ذلك أن يكونوا في مرحلة “طلب اللجوء” أي أنهم قدموا طلب اللجوء ولا يزالوا ينتظرون النتيجة، في هذه الفترة يمكنهم التقدم بطلب تصريح عمل مؤقت.

ولكن من شروط تقديم طلب للحصول على تصريح عمل مؤقت في النرويج هو اشتراط تقديم جواز سفر.

اتصل على إحدى هذه الأرقام الواردة في الصورة للحصول على أجوبة تفصيلية أكثر في مسألة العمل بالنرويج للاجئين.

وفي حال كانت قضية الطلب يتم معالجتها وفق اتفاقية دبلن، فلا يمكن تقديم طلب للحصول على تصريح عمل، راجع هنا.

منظمة noas

قد يهمك: كم يبلغ راتب اللاجئ في النرويج؟

هل يحق للاجئ العمل في النرويج أثناء الدراسة؟

من مميزات اللجوء في النرويج، أن القوانين النرويجية تسمح لك بالحصول على عمل جزئي يعينك أثناء فترة دراستك.

ويمكن الحصول على عمل بمعدل 20 ساعة أسبوعيا كما يمكن للطلاب العمل ضمن فترات العطلات الرسمية مع ساعات عمل إضافية.

ولكن يجب عليك أن تتقن اللغة النرويجية إلى حد يجعلك قادر على التواصل مع النرويجيين، فعلى الرغم من كونهم يتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة حيث يدرسون الإنجليزية لجانب النرويجية منذ دخولهم للمدارس ولكن النرويجية شرط للعمل.

لذلك، احرص في البداية على التركيز وتعلم اللغة النرويجية من أجل الحصول على فرصة عمل في وقت أسرع أثناء فترة دراستك.

هل يحق للاجئ العمل في النرويج
تدريب مهني في النرويج

كم هي رواتب اللاجئين في النرويج عند العمل؟

تختلف الرواتب حسب نوعية العمل وعدد ساعاته، ولكن ينبغي عليك أن تتجاوز مرحلة التأهيل والتدريب للعمل بحيث يصبح لديك رخصة مزاولة للمهنة المتخصص بها.

وغالبا ما تكون المهن الصغيرة مثل فرص العمل في مجال القيادة أو التصليحات المنزلية أو صيانة السيارات أو المبيعات أو التسويق أو غيرها من أكثر المهن التي قد تحصل على وظيفة بعد مهلة تدريب قصيرة.

وتتولى العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومة مسألة تقديم برامج تدريب مهني يحصل اللاجئون بعد الخضوع لها على شهادات معتمدة تمكّنهم من الدخول في سوق العمل وذلك بهدف تمكينهم من الاندماج في المجتمع النرويجي.

أما الرواتب بشكل عام، فهي تصل لما يقدر بحوالي 4300 يورو والتي تقابل حوالي 45 ألف كرونة نرويجية شهريا، وهو راتب جيد يغطي كافة مستلزمات الحياة لعائلة صغيرة.

خاتمة عن العمل في النرويج

ختاما، وحسب رصدنا للعديد من تجارب اللاجئين في النرويج، فإن العمل من أسهل القضايا التي يمكن التفكير بها في النرويج، خصوصا أن معظم أنواع الأعمال يقابلها دخل جيد يعين العامل على تكبد مصاريف المعيشة.

لذلك، مسألة هل يحق للاجئ العمل في النرويج قبل حصوله على صفة اللجوء أو أثناء تعلم اللغة، مسألة يعتقد البعض أنها مبكرة ومن الأفضل تجاوز مرحلة تعلم اللغة والتدريب المهني ومن ثم البحث في موضوع العمل وأنواعه ورواتب اللاجئين العاملين في النرويج وما إلى ذلك.

أيضا، فإن اللغة النرويجية وموضوع العمل فيما بعد قد يكونان الشرطان الأساسيان اللذان يجعلان اللاجئ مؤهلا للحصول على الجنسية النرويجية فيما بعد.

بعد قراءة مقالنا حول هل يحق للاجئ العمل في النرويج قد يهمكم: الحد الأدنى للأجور في النرويج.

Leave A Reply