نظام التعليم في النرويج

0 111

يبدأ نظام التعليم في النرويج من مرحلة الروضة للمرحلة الابتدائية والتي تتضمن الإعدادية أيضا من ثم المرحلة الثانوية بينما هناك مدارس ثانوية شعبية ومرحلة التعليم المهني إضافة لمرحلة التعليم العالي فيما بعد مرحلة الثانوية.

وتحتوي النرويج على مدارس وجامعات ومعاهد تعتبر من أفضل مراكز التعليم على المستوى العالمي، كما تدعم ذلك حيث أن التعليم في النرويج مجاني ولو للطلاب الأجانب.

والسبب وراء إتاحة التعليم للجميع هو المبادئ التي تحكم النرويج في هذا المجال حيث أنها دولة تؤمن بأن التعليم من حق الجميع.

ملخص نظام التعليم في النرويج

ينقسم النظام التعليمي في النرويجي إلى عدة مراحل ولكل مرحلة مدة زمنية ونذكرها كما يلي:

  • المرحلة الابتدائية من الصف الأول للرابع (من سن 6 سنوات إلى 10 سنوات).
  • المرحلة المتوسطة من الصف الخامس للسابع (من سن 10 سنوات إلى 13 سنة).
  • المرحلة الإعدادية من الصف الثامن للعاشر (من سن 13 إلى 16 سنة).

وتمثل هذه السنوات الـ 10 على الطالب مرحلة التعليم الإلزامي، حيث يدخل في المدارس بعمر الست سنوات وينتهي منها بعمر الـ 16 سنة.

  • المرحلة الثانوية تبدأ من سن 16 سنة وتنتهي بعمر 19 سنة.

وبعد إتمام هذه المراحل، يمكن للطلاب الانتقال إلى المرحلة الجامعية من أجل دراسة إحدى التخصصات وقد تمتد من سنتين إلى 6 سنوات حسب التخصص.

هل التعليم في النرويج مجانا؟

حسب نظام التعليم في النرويج، نعم، إن التعليم في النرويج مجاني 100% وفي مراحل التعليم العالي، قد يتم فرض رسوم رمزية جدا بشكل سنوي على الطلاب.

ويبدو أن فرصة التعليم المجاني في النرويج إضافة إلى قوة البنية التحتية لقطاع التعليم في البلاد، جعلتها محط اهتمام الكثير من الطلبة حول العالم.

متى يبدأ العام الدراسي في النرويج؟

وفق نظام التعليم في النرويج، ينطلق العام الدراسي من كل سنة في النرويج في منتصف شهر أغسطس تقريبا، حيث يواصل الطلاب تلقي تعليمهم حتى نهاية يونيو من العام الذي يليه.

وهناك العديد من العطل الرسمية في النرويج مثل عطلة عيد الميلاد الممتدة من منتصف ديسمبر من كل سنة حتى أوائل يناير الذي يليه.

أما عطلة المدارس الصيفية فهي تمتد لحوالي ثمانية أسابيع حيث تبدأ من أواخر يونيو وتستمر حتى أغسطس ليبدأ عام دراسي جديد.

نظام التعليم في النرويج
نظام التعليم في النرويج

كم تبلغ عدد أيام الدراسة في النرويج؟

يمتد افتتاح المدارس النرويجية كما قلنا من أغسطس حتى يونيو في السنة التالية، حيث أن هناك ما يقارب شهرين من العطلة من الصيفية إضافة لنصف شهر كعطلة انتصافية تصدف مع عيد الميلاد وعيد رأس السنة.

وبالنسبة لساعات دوام المدارس النرويجية، فغالبية المدارس يبدأ الدوام فيها من الساعة الثامنة أو التاسعة صباحا وينتهي حتى الساعة الثالثة مساء.

وخلال فترة الدوام يكون هناك عدة استراحات لمدة 10 دقائق للطلاب إضافة إلى استراحة غداء تحصل في وقت الظهيرة.

هل دراسة اللغة النرويجية في النرويج صعبة؟

قد يبدو لك الأمر صعب للوهلة الأولى، فترى موضوع تعلم اللغة النرويجية اختبارا صعبا لكن الدولة تدعم الطلاب من أجل دراسة اللغة النرويجية مجانا.

وحسب المتحدثين باللغة النرويجية، فإنهم يقولون إن اللغة النرويجية سهلة خصوصا لأولئك الناطقين باللغة الإنجليزية، حيث أن اللغة النرويجية من اللغات الجرمانية وفيها الكثير من المصطلحات القريبة من المصطلحات الإنجليزية.

ويحتاج الطالب الذي يريد إتقان اللغة النرويجية من أجل التأهل والدراسة في مدارس وجامعات النرويج إلى ما يعادل 23 أسبوعا من الممارسة للغة وحضور الدورات حتى يتقن اللغة النرويجية.

ومع مرور الوقت والتعامل مع الطلبة النرويجيين في صفوف الدراسة، يصل الطالب لمرحلة إتقان اللغة بما يجعله قادرا على الاندماج في المجتمع.

ما هو نظام SFO أوAKS المتبع في النرويج؟

هو نظام مأجور لطلاب الصف الأولى حتى الصف الرابع حيث تتم مساعدة الطلاب بأداء واجباتهم المدرسية في حالة كان والدا الطفل يعملان وليس لديهما الوقت الكافي لمتابعة الأبناء.

أخيرا، إذا كنت تخطط من أجل دراسة الهندسة في النرويج أو الطب أو غير تخصص، فأيضا الجامعات النرويجية مجانية من حيث التكاليف ولا يتطلب منك الأمر سوى إتمام السنة التحضيرية للغة مع الحصول على معدل جيد في الثانوية.

بعد الاطلاع على نظام التعليم في النرويج، نقترح عليكم: قائمة أسماء جامعات النرويج.

Leave A Reply