منظمات تساعد اللاجئين في النرويج

0 607

هناك عدة منظمات تساعد اللاجئين في النرويج سواء من ناحية توفير فرص تعلم اللغة أو تقديم مساعدات مالية أو توفير استشارات قانونية أو توكيل محامين لهم بشكل مجاني أو غير ذلك.

وخلال بحثنا، وجدنا العديد من المنظمات التي بات ملف الاهتمام باللاجئين في النرويج شغلها الشاغل، واليوم سنتحدث ضمن قائمة عن هذه المنظمات وما ستقدمه لك من خدمات في حال وصلت للنرويج.

قائمة منظمات تساعد اللاجئين في النرويج

ضمن نبذة مختصرة عن منظمات تساعد اللاجئين في النرويج، نسلط الضوء على أشهر المنظمات النرويجية التي تساعد اللاجئين وهي وفق ما يلي:

1. المجلس النرويجي للاجئين

ويعد المجلس النرويجي للاجئين NRC من أشهر المنظمات النرويجية التي تساعد اللاجئين القادمين للنرويج، تعمل منذ أكثر من 70 سنة وتضم ما يقارب تسعة آلاف موظف وعامل في النرويج وبلدان أخرى.

مقر المنظمة في أوسلو وهي تعنى بمساعدة الأشخاص النازحين في جميع أنحاء العالم وليس فقط في النرويج.

المجلس النرويجي للاجئين
المجلس النرويجي للاجئين

2. المنظمة النرويجية لطالبي اللجوء

تعد المنظمة النرويجية لطالبي اللجوء NOAS من أكثر المنظمات التي يعتمد عليها اللاجئون في النرويج، وهي تعمل على تعزيز حقوق طالبي اللجوء في النرويج في عدة مجالات.

من بين ما تقدمه المنظمة لطالبي اللجوء في النرويج ما يلي:

  • المعلومات الخاصة باللجوء.
  • المساعدات القانونية لطالبي اللجوء.
  • المناصرة والدفاع عن حقوق طالبي اللجوء في النرويج.

3. منظمة HERO للاجئين

هذه المنظمة النرويجية تضم أفرادا ومنظمات من المتطوعين وهدفها استقبال اللاجئين وطالبي اللجوء في النرويج بشكل جيد كما تركز على عملية اندماجهم في المجتمع بسرعة.

من بين الفعاليات حفلات الاستقبال للاجئين والأنشطة واللعب مع الأطفال والمساعدة في أداء الواجبات المدرسية لأطفال اللاجئين والتدريب على اللغة النرويجية.

كما تقيم المنظمة دورات في مجال الحواسيب إضافة لتقديم دليل مفيد للاجئين وغير ذلك من خدمات تطوعية.

منظمات تساعد اللاجئين في النرويج
منظمة HERO للاجئين

4. منظمة للمتطوعين تساعد اللاجئين

تحت صفة التطوع، تنشر منظمة: Frivillig العديد من فرص التطوع للنرويجيين من أجل اللاجئين ومن بين المبادرات التي تعلن عنها باستمرار.

وتصنف بين منظمات تساعد اللاجئين في النرويج ومن مبادراتها ما نذكره كما يلي:

  • الصديق المستمع.
  • مساعدة عيد الميلاد.
  • دعم المسرحيات.
  • عشاء الطهي.
  • مقهى اللغة.
  • أنشطة ترفيهية للأطفال.

كما هناك العديد من المبادرات التطوعية التي تطلقها المنظمة باستمرار كما تعلن للنرويجيين عن حاجتها لمتطوعين ولو لساعتين بالأسبوع على سبيل المثال.

5. منظمة SEIF لتسهيل اندماج اللاجئين

وتعد منظمة SEIF منظمة تطوعية ومستقلة نشاطاتها في أنحاء النرويج، وهدفها مساعدة اللاجئين من أجل تسهيل اندماجهم بالمجتمع النرويجي.

وتساعد المنظمة على استئناف قرارات اللجوء والمرافقة كشخص داعم والتشبيك مع المنظمات التطوعية الأخرى وما إلى ذلك من أمور تهم اللاجئين.

ويمكن عبر موقع الكتروني، أن تجدوا جميع المنظمات التي يمكنها أن تساعد اللاجئين ضمن جوانب معينة مثل الاندماج في المجتمع أو تأمين دورات لغة أو التعرف على المجتمع النرويجية أو دعم النشاطات الترفيهية أو غير ذلك، اضغط هنا.

ماهي المنظمات التي تساعد على اللجوء في النرويج؟

لا يوجد سوى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حيث بمجرد التسجيل عليها قد تكون من بين اللاجئين الذين وصلتهم دعوة لإعادة التوطين في النرويج.

في المقابل، لا توجد منظمة معروفة يمكنها أن تؤمن لك مسألة الانتقال إلى النرويج بغرض تقديم طلب لجوء في النرويج.

ويقتصر تقديم اللجوء في النرويج على أولئك الذين دخلوا حدود الأراضي النرويجية وراجعوا أقرب مركز شرطة طالبين اللجوء.

ما هي مستحقات اللاجئين في النرويج؟

كثيرة هي مستحقات اللاجئين في النرويج، فمن حيث الرواتب يحصل اللاجئون وعائلاتهم على مبالغ مالية شهرية تجعلهم على الأقل لا يحتاجون أي عمل للوهلة الأولى.

وبات هناك عشرات المنظمة المعنية فقط بحقوق اللاجئين وطالبي اللجوء في النرويج، ويمكنها أن تقدم خدماتها لك أيضا في حال وصلت النرويج.

ومن بين الحقوق التي يحصلون عليها مثلا: بيوت اللاجئين في النرويج المدفوعة الإيجار ودورات اللغة المجانية والاستشارات القانونية المجانية والتأمين الصحي المجاني وغير ذلك.

أما بالنسبة للمستحقات المالية التي يتقاضاها اللاجئون، اقرأ بتفصيل هنا: رواتب اللاجئين في النرويج.

بعد قراءة مقالنا حول منظمات تساعد اللاجئين في النرويج قد يهمكم: كيف يبدو سكن اللاجئين في النرويج؟

Leave A Reply