كيف يبدو سكن اللاجئين في النرويج

0 7

قد يكون سكن اللاجئين في النرويج في الفترة الأولى من وصولهم للبلاد غير ملائم، لكن مع حصولهم على الإقامة والبدء في معرفة تفاصيل المعيشة في البلاد، تسهل عليهم إمكانية البحث عن منزل أفضل فيما تغطي الحكومة جزءا كبيرا من إيجار المنزل.

ولا يمكن ترجمة وضع اللاجئين في النرويج من خلال السكن الذي يحصلون عليه للوهلة الأولى، فهي فترة مؤقتة إلى حين استقرار الحياة في النرويج للاجئين بعد حصولهم على حق اللجوء.

وضع اللاجئين في النرويج من حيث السكن

في البداية، يتم استقبال اللاجئين القادمين إلى النرويج ضمن مراكز استقبال منتشرة في أنحاء النرويج فيما يحصل اللاجئون خلال ذلك على مبالغ مالية تعينهم على تحمل مصاريفهم البسيطة فقط.

ويبقى اللاجئ الواصل حديثا إلى النرويج في هذه المراكز إلى حين انتهاء البت بطلب اللجوء الخاص به، وفي حال حصل على حق اللجوء يتم إعادة توطينه في إحدى مقاطعات النرويج.

وفي المرحلة التالية، يصبح من واجب البلدية التي تقع في المدينة التي وصل إليها تلبية احتياجات اللاجئ الأساسية من سكن وتعليم وغير ذلك.

وحسب وضع اللاجئ وعمره وحالته الاجتماعية، حيث يتم أخذ ما سبق في عين الاعتبار فيما إذا كان سيتشارك السكن مع عائلة نرويجية أو سيخصص له مسكن مناسب لحالته الاجتماعية.

إن كنت تبحث عن مدة لم الشمل في النرويج للاجئين فقد يهمك: كم هي مدة لم الشمل في النرويج؟

ومن الشروط التي لابد أن تتحقق من أجل اختيار البلدية السكن المناسب للاجئين هو أن السكن يناسب عدد أفراد العائلة إضافة لاستيفاء معايير الإسكان وأن يكون متاح للإيجار مدة 3 سنوات على الأقل.

لذلك فإن الحياة في النرويج اللاجئين من حيث السكن قد تبدو يسيرة وتحتاج وقتا إضافيا حتى يحصل اللاجئ على السكن المناسب له رغم أن هناك أزمة سكن في النرويج خصوصا في حال أعيد توطين اللاجئ في مدن مثل أوسلو وبيرغن.

هل يمكن تغيير موقع سكن اللاجئين في النرويج للوافدين الجدد

إن المساعدة في اختيار موقع سكن اللاجئين في النرويج متوفرة لدى مراكز استقبال اللاجئين التابعة للمديرية النرويجية للهجرة UDI إن كان هناك أسباب تبرر ذلك.

كيف يبدو سكن اللاجئين في النرويج
UDI

ففي حال كنت قد وصلت حديثا للنرويج وتم نقلك إلى إحدى مراكز الاستقبال الخاصة باللاجئين، فيمكنك تقديم طلب لتغيير مكان الإقامة.

اطلع أيضا على: عيوب اللجوء في النرويج ومميزاته.

ويجب أن يكون هناك احتياجات خاصة تبرر سبب طلبك تغيير موقع السكن فيما يعود تقدير ذلك إلى إدارة مركز استقبال اللاجئين.

وفي حال قررت السكن مع أقارب لك في النرويج، فهنا لن تتمكن من الحصول على الدعم المالي المخصص للاجئين في النرويج المقيمين في هذه المراكز.

إن انتقلت من مركز استقبال اللجوء يجب عليك أن تحدث عنوان سكنك لدى المديرية النرويجية للهجرة وإلا شطب ملف تقديم اللجوء الخاص بك.

السكن بعد حصولك على حق اللجوء في النرويج

مع حصولك على حق اللجوء في النرويج من ثم انتقالك إلى المقاطعة التي تم تحديدها لك، يجب مراجعة مركز البلدية من أجل الحصول على مساعدة في مسألة استئجار منزلك الدائم.

ومع الحصول على سكن للإيجار في النرويج يتناسب مع وضعك الاجتماعي، من الواجب عليك أن تعطي عنوان سكنك الجديد إلى المديرية النرويجية للهجرة.

وتبدأ فيما بعد بشكل منتظم في متابعة تعلم اللغة النرويجية والبدء بتأهيلك للحصول على عمل بالتزامن مع تعلم اللغة النرويجية.

وقد يمتد الأمر لما يصل السنة من تاريخ قدومك للنرويج لذلك الأمر يحتاج منك للصبر والمداومة على تعلم اللغة حيث أنها أسرع طريق للاندماج في المجتمع النرويجي.

خاتمة عن اللجوء والسكن في النرويج

بشكل عام، فإن اللجوء في النرويج والحصول على السكن المناسب أسهل مما هو عليه في بلدان أوروبية أخرى.

ويمكن ملاحظة ذلك في حال بحثت في وضع اللاجئين السوريين في النرويج أو الفلسطينيين أو العراقيين أو غيرهم.

ويبدو أن غالبية الذين أمضوا ما يزيد عن السنة في النرويج حصلوا على سكن مناسب لهم ولعائلاتهم بل وبدأوا في إجراءات لم الشمل، الأمر الذي يدل على أن سكن اللاجئين في النرويج يتناسب مع اللاجئين وعائلاتهم كما أن مميزات اللجوء في النرويج أكثر من العيوب التي يتحدث عنها البعض.

بعد قراءة معلومات حول سكن اللاجئين في النرويج قد يهمكم: الرواتب في النرويج للاجئين.

Leave A Reply