معلومات وحقائق عن النرويج

0 61

في مقالنا اليوم حول معلومات وحقائق عن النرويج، نشارك معكم أهم الحقائق حول هذه البلاد، مرورا بـ أهم ما يميز النرويج وكم عدد ساعات النهار في النرويج والعمل في النرويج والسياحة وغير ذلك.

وتعتبر النرويج من أقدم بلدان أوروبا فيما نظام الحكم في النرويج ملكي دستوري ديمقراطي برلماني.

أين تقع دولة النرويج؟

تقع دولة النرويج في القارة الأوروبية وتحديدا في القسم الغربي من شبه الجزيرة الإسكندنافية، من غربها بحر الشمال والمحيط الأطلنطي الشمالي.

وبالنسبة إلى شرقي النرويج فيحدها كلا من روسيا والسويد وفنلندا بينما يحدها من الجنوب الدنمارك.

ما سبق يجعل دول النرويج من أكثر البلدان برودة حول العالم، حيث يتميز مناخ البلاد بكونه بارد شبه قطبي وذلك في القسم الشمالي من النرويج بينما معتدل قليلا وماطر في المناطق الجنوبية من البلاد.

خريطة النرويج توضح حدود البلاد

خريطة النرويج
خريطة النرويج

ما هي اللغة التي يتكلم بها سكان النرويج؟

يتكلم النرويجيون اللغة النرويجية “norsk” وهي من اللغات الجرمانية الشمالية بينما يبلغ عدد الناطقين باللغة النرويجية ما يقارب خمسة ملايين نسمة.

وتتبع اللغة النرويجية لقائمة اللغات الإسكندنافية التي تشمل أيضا كل من اللغات السويدية والدنماركية والآيسلندية والفاروية وغيرها.

وهناك شكلين لكتابة اللغة النرويجية في النرويج والاثنان معتمدان لدى الدولة بشكل رسمي وهما: البوكمول والنينوشك.

ويستخدم النرويجيون الشكل الأول “البوكمول” بنسبة تصل إلى ما يقدر بـ 85% من سكان البلاد بينما تقل نسبة أولئك الذين يتحدثون النرويجية الجديدة إلى حوالي 15%.

أما عدد حروف اللغة النرويجية فتصل إلى 29 حرفا وذلك بعد إضافة ثلاثة أحرف وهي “Æ ،Ø ،Å”.

ما هو نظام الحكم في النرويج؟

إن نظام الحكم في النرويج ملكي دستوري برلماني، حيث يختار ملك النرويج رئيس الوزراء ومجلس الدولة بعد نيل الموافقة من السلطة التشريعية في النرويج الممثلة بالبرلمان النرويجي.

وتكاد تكون السلطات متداخلة في النرويج فمثلا السلطة التنفيذية بيد الملك أو الملكة فهو من يصدر القرارات الملكية ولكن لا تسري إلا بعد توقيعها من رئيس الوزراء.

أما السلطة التشريعية فللبرلمان النرويجي دخل بها حيث بإمكانه مراقبة الإجراءات الحكومية كما له إقرار أو إلغاء أي تشريع جديد.

وبالنسبة للسلطة القضائية فإن تعيين القضاة بيد الملك وذلك بعد توصية من مجلس التعيينات القضائية بينما أعلى سلطة قضائية في النرويج هي المحكمة العليا.

كم يبلغ عدد سكان النرويج؟

يصل عدد سكان النرويج 2022 إلى خمسة ملايين و521 ألفا و127 مواطنا نرويجيا، هذا الإحصاء يعود لتاريخ 12 نوفمبر عام 2022.

ويتركز قسم كبير من النرويجيين في تلك المناطق المزدحمة مثل العاصمة أوسلو ومحيطها إضافة لمدن أخرى مثل بيرغن وتروندهايم وغيرها.

هل النرويج غالية أم رخيصة للمعيشة والعمل؟

تكاليف المعيشة في النرويج مرتفعة نوعا ما، ولكن مقابل قياسها بالدخل الذي يحصل عليه العاملون في النرويج فهي مناسبة.

وتعد أوسلو العاصمة أغلى المدن للمعيشة في النرويج إضافة إلى كل من ستافنجر وتروندهايم وبيرغن.

وتتجاوز في غالب الأحيان أسعار إيجارات المنازل حدود الـ 1000 دولار أمريكي شهريا هذا بالإضافة إلى تكاليف معيشية أخرى تتطلب منك كعائلة مكونة من 4 أفراد تقريبا إلى صرف ما يقارب الـ 4000 دولار أمريكي شهريا.

ويعود قياس ما إذا كانت النرويج غالية أم رخيصة للمعيشة فيها إلى طبيعة العمل ومردوده وظروف العائلة القادمة للاستقرار في النرويج وعوامل أخرى.

وقد يجد البعض أن ما سبق هي من عيوب الحياة في النرويج، فهي باردة ومرتفعة التكاليف من حيث المعيشة، ولكن في المقابل هناك مهن مطلوبة في النرويج مردودها يغطي هذه التكاليف.

أهم ما يميز النرويج؟

نورد لكم معلومات وحقائق عن النرويج وأهم ما يميزها عن غيرها من بلدان وهي كما يلي:

  • من يتساءل كم عدد ساعات النهار في النرويج، فهي من البلاد التي لا تغيب عنها الشمس تقريبا، وبين أيار إلى تموز من كل سنة لا تغيب الشمس عن النرويج، لذلك سميت أرض شمس منتصف الليل.
  • عملة النرويج هي الكرونة النرويجية، رمزها: NOK، ويعود تاريخ إصدارها لعام 1875م.
  • الحد الأدنى للأجور في النرويج قد يصل إلى ما يقارب 167 كرونة لبعض المهن مثل عمال الضيافة في الساعة وهذا الرقم يعادل حوالي 16،66 دولار أمريكي.
  • أهم ما يميز النرويج هو مدن النرويج السياحية ذات المناظر الطبيعية الرائعة مثل أوسلو وبيرغن وغيرها، ورغم ان السياحة في النرويج قد تبدو مكلفة ولكنها تتناسب مع من يعيش في البلاد.
  • تحتل النرويج المرتبة الثامنة بين قائمة أسعد الدول في العالم لعام 2022 فيما تأتي قبلها مباشرة السويد ولوكسمبورغ وهولندا وسويسرا وآيسلندا والدنمارك وفنلندا بالترتيب.

بعد الاطلاع على معلومات وحقائق عن النرويج قد يهمكم ما يلي: قائمة أسماء مدن النرويج.

Leave A Reply